إعلام البلدية

حذر رئيس اتحاد بلديات قطاع غزة رئيس بلدية غزة د. يحيى السراج، من كارثة صحية وبيئية وشيكة بسبب استمرار العدوان الإسرائيلي على القطاع ونقص الوقود وامدادات الكهرباء اللازمة لتشغيل مرافق البلديات الخدماتية لاسيما مرافق المياه والصرف الصحي وجمع النفايات.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم، أن العدوان الإسرائيلي يمثل اعتداء سافر وغاشم على المدنيين دون مراعاة لأبسط الحقوق الإنسانية ويشكل جريمة حرب وانتهاك خطير للقانون الدولي الإنساني، داعياً المجتمع الدولي للتدخل العاجل ووقف العدوان على شعبنا وتطبيق القوانين الدولية الخاصة بحماية الأبرياء والمدنيين تحت الاحتلال.

وأوضح أن القطاع يواجه "أزمة عطش" بعد أن وصلت نسبة العجز في توصيل المياه لمنازل المواطنين إلى 80%، بتوقف معظم الآبار البالغ عددها 200 بئر وخط المياه المغذي لبعض مناطق القطاع.

وقال " إنّنا أمام أزمة بيئية حقيقية بسبب تراكم وتكدس النفايات المنزلية الصلبة التي تقدر يومياً بـنحو 2000 طن في شوارع وأحياء المدن المختلفة وفي محطات التجميع المؤقتة وسط المدن غير المخصصة لإبقاء النفايات بداخلها لفترات طويلة.

كما حذر الاتحاد من انتشار الأمراض والأوبئة بسبب توقف وتضرر محطات ضخ مياه الصرف الصحي وتسربها إلى شاطئ البحر، ما ينذر بطفح المياه العادمة في المناطق السكنية قريباً، مؤكداً أن الكارثة الإنسانية والبيئية أصبحت واقعاً في ظل نفاد الوقود وانقطاع الكهرباء اللازم لعمل البلديات.

 وأطلق الاتحاد نداء استغاثة لوقف العدوان عن أبناء شعبنا الفلسطيني فورًا، وضرورة فتح المعابر وإمداد قطاع غزة بالوقود الكافي وإعادة تشغيل محطة الكهرباء واستئناف إمدادات الكهرباء والمياه وتشغيل محطات التحلية وتزويد البلديات بالآليات والمعدات الثقيلة لإنقاذ ما يمكن انقاذه.