إعلام البلدية

بعث رئيس بلدية غزة، د. يحيى السراج، رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة " أنتونيو غوتيرش " أطلعه خلالها على الأوضاع الإنسانية في المدينة ومجمل مناطق قطاع غزة لاسيما أزمة انقطاع ونفاد الوقود وتأثيره الخطير على توفير الخدمات الإنسانية لاسيما خدمات المياه ومعالجة الصرف الصحي وجمع النفايات.

وطالب رئيس البلدية، الأمين العام بضرورة التدخل العاجل وممارسة الضغط على الاحتلال الإسرائيلي، وتقديم المساعدات الإنسانية وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي 2720 الخاص بإدخال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة لاسيما الوقود للبلديات لتمكينها من توفير الخدمات الإنسانية الأساسية للمواطنين.

وأكد رئيس البلدية في الرسالة أن الوقود لم يصل للبلدية منذ الأول من شهر تشرين ثاني/ نوفمبر من العام الماضي بسبب عرقلة الاحتلال وصوله لمحافظتي غزة والشمال، وإلغاء التنسيقات لإدخاله برغم المحاولات التي قامت بها منظمة الأمم المتحدة للطفولة ( اليونيسيف ) لتوصيله، وأدى عدم وصوله لتعطيل تشغيل المرافق الخدماتية كآبار المياه ومحطات الصرف الصحي مما انعكس بشكل خطير على الأوضاع الإنسانية وتهديد حياة المواطنين في هذه المناطق.

وأوضح أن غزة تواجه أزمة مياه حقيقية ويتوفر للعائلة الواحدة نحو 20 لتراً من المياه يومياً فقط، مؤكداً أن استمرار أزمة انقطاع ونفاد الوقود وتأخير حل هذه الإشكالية يزيد من الكارثة الصحية والبيئية في المدينة ومن فرص انتشار الأمراض والأوبئة التي تهدد حياة المدنيين. 

كما بعث رئيس البلدية بنسخة عن الرسالة  إلى، وزارة الخارجية الفلسطينية، ووزارة الحكم المحلي، ومحكمة العدل الدولية، ووزارة الخارجية في جمهورية جنوب أفريقيا، ووكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية، وسفارة دولة فلسطين في الأمم المتحدة، ومصلحة مياه بلديات الساحل، وسلطة المياه الفلسطينية.