إعلام البلدية:
 

تحذر بلدية غزة من خطورة استمرار الاحتلال الإسرائيلي، منع طواقمها من الوصول لمكب النفايات الرئيس في منطقة جحر الديك شرق المدينة وانعكاساته الكارثية على الأوضاع الصحية والبيئة في المدينة.

وأكدت البلدية أن الاحتلال منع وصول طواقمها للمكب منذ بدء العدوان في السابع من شهر أكتوبر من العام الماضي ما تسبب بتراكم كميات كبيرة في شوارع المدينة وصلت لنحو 90 ألف طن وأدى لتكاثر الحشرات والقوارض الضارة وانتشار المكاره وتفاقم الأوضاع الصحية والبيئة في المدينة.

وأضافت أن نفاد الوقود اللازم لتوفير خدمة النظافة منذ عدة أشهر إضافةً إلى تدمير الاحتلال لنحو 125 آلية مختلفة الأحجام لاسيما آليات جمع النفايات تسبب في تكدس النفايات في الشوارع والأماكن العامة.

وأضحت البلدية أن مكب جحر الديك هو المكب الرئيس والوحيد في المدينة المؤهل لاستقبال النفايات من المدينة ويستقبل نحو 1000 طن النفايات من مدينة غزة وبلديات منطقة شمال القطاع وبلديات المغراقة ووادي غزة وجحر الديك والأونروا.

وتطالب بلدية غزة كافة المنظمات الدولية بضرورة التدخل العاجل وإنقاذ الأوضاع الصحية والبيئة في المدينة والضغط على الاحتلال وتوفير احتياجات البلدية التي دمرها الاحتلال وتمكينها من توفير الخدمات للمواطنين.

يذكر أن العدوان الإسرائيلي وحرب الإبادة الجماعية قد تسبب في 6 شهور بحالة دمار واسع وحوّل غزة إلى مدينة منكوبة تفتقر لأبسط الخدمات حيث أدى في تقدير أولي إلى تدمير نحو 1 مليون متر مربع من الطرق والشوارع، و40 بئر مياه، و9 محطات صرف صحي، و130 ألف متر طولي من شبكات الصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار، و120 ألف متر طولي من شبكات المياه، وتجريف 8 حدائق و55 ألف شجرة.