إعلام البلدية:

أكدت بلدية غزة أن خط تصريف بركة تجميع مياه الأمطار في حي الشيخ رضوان بحاجة ماسة للإصلاح حيث أن منسوب البركة وصل لمستوى حرج يزيد عن 6 أمتار، وتحتاج لتصريف سريع لتهيئة البركة وتجهيزها لفصل الشتاء وموسم الأمطار والمنخفضات الجوية القادمة.

وأفادت البلدية أن مياه البركة قد اختلطت بكميات كبيرة من مياه الصرف الصحي كما أن خط التصريف متضرر جدا، ومن شأن التأخر في إصلاحه قبل قدوم موسم الأمطار والمنخفضات الجوية أن يؤدي إلى تشكيل خطر على المواطنين نتيجة طفح المياه إلى المناطق المحيطة مسببا غرق منازل المواطنين.

وتطالب بلدية غزة كافة المنظمات الدولية والمحلية بضرورة التدخل العاجل للمساعدة في الحصول على تنسيق لإدخال المواسير والمواد اللازمة لإصلاح خط التصريف الرئيس قبل بدء موسم الشتاء وتلافي حالة الخطر الذي قد تشكله البركة إذا لم يتم تصريفها في أقرب وقت ممكن. وقد تم توقيع العقد مع المقاول والجهة المانحة، والعمل متوقف على موافقة الاحتلال على إدخال المواسير وما يلزم للبدء بتنفيذ المشروع.

وكانت بلدية غزة قد أنشأت خط تصريف مياه الأمطار قبل نحو 8 سنوات بقطر 900 ملم وبطول نحو 2600 متر ويربط بين البركة وشاطئ بحر غزة بهدف تفريغ البركة وقت حالات الخطر والمنخفضات الجوية الكبيرة.

ومن الجدير بالذكر أيضا، أن بلدية غزة تطالب منذ مدة بإجراء صيانة عاجلة لخط الضغط لمياه الصرف الصحي الواصل من مخطة الضخ رقم 7b في حي الزيتون، إلى محطة المعالجة في منطقة الشيخ عجلين، وكذلك خط الضغط الواصل من محطة الصرف الصحي رقم 5 في حي المنارة إلى محطة الضخ الرئيسة رقم 7b.

يذكر أن الاحتلال الإسرائيلي قد استهدف البركة ومرافقها خلال توغله في المنطقة وأحدث دماراً كبيراَ في مرافقها ومنشآتها منها سور البركة والمضخات والمولدات وخط التصريف ومرافق أخرى.